الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطالب وكيلاً للمدرسة ليوم واحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تواصل
الدعم الفني
الدعم الفني


عدد الرسائل : 16
sms :


My SMS
طموحي ماله حد
مثل الطير لاحام فووق ..وابعد


تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: الطالب وكيلاً للمدرسة ليوم واحد   الخميس مايو 29 2008, 05:58


في تجربة بمجمع الأمير سلطان التعليمي
الطالب وكيلاً للمدرسة ليوم واحد



الطالب الوكيل عبدالعزيز المقبل


تقرير - عذراء الحسيني
ينفذ القسم المتوسط بمجمع الأمير سلطان بن عبدالعزيز التعليمي بالرياض فكرة تولي الطالب ليوم واحد مسؤولية وكيل المدرسة بكافة صلاحياته كفكرة طرحها وكيل القسم المتوسط بالمجمع الأستاذ محمد الربدي والمعلم مشعل الحربي ومشرف اللجنة الإعلامية بالمجمع الأستاذ يحيى الخالدي.


وقد برز في تنفيذ تلك الفكرة بنجاح الطالب بدر الشثري الذي كشف في التجربة بعض قدراته ومهاراته إلى جانب شعوره بالثقة في التعامل مع الطلاب الذين لازال زميلاً لهم.. وفي تفاصيل التنفيذ ان الطالب يقوم في نهاية اليوم الإداري بإعداد تقرير عن حالة العمل وما نفذه من مهام مع الكثير من التفاصيل ذات الطابع الروتيني ويكون هذا التقرير تمهيداً لتسليم مهمته لطالب آخر في اليوم التالي. وهكذا مع تجدد هذه المهمة التي يتناوب عليها الطلاب لممارستها عبر يوم واحد، يكتشف الطالب الكثير من سمات الحياة الإدارية في المدرسة كما يشعره بزمالة فريدة مع الأساتذة كفرصة توقفه على الأعباء التي تقع على المعلمين والجهود التي يبذلها الوكيل والإدارة من أجل تحسين المستوى الدراسي للطلاب. كما ان من طبيعة هذه المهمة ان تجعل الطالب قادراً على ممارسة وتنفيذ قرارات شخصية تتجاوز رأي (زميله) الأستاذ في بعض زوايا النظر التي تمنحها له صلاحيته كوكيل. وذكر الطالب الوكيل (بدر الشثري) في إحدى ملاحظات تقريره الخاص بالوكالة أنه تصرف وفق الصلاحيات التي منحت له مخالفاً فيها أستاذه وذلك عندما أتاه أحد الطلاب بملامح لا تخلو من الاستخفاف وطلب منه ان يعمل له تعريفاً ليقدمه إلى إحدى الجهات، وعندما أخرج الوكيل الأوراق ذات الصلة بالموضوع ليقدم هذه الخدمة للطالب تقدم أحد المدرسين




وطلب من الطالب التوجه إلى فصله وان يأتي في وقت لاحق لأخذ التعريف.. يقول الطالب الوكيل في تقريره: (حين بين لي المعلم وجهة نظره في أنه لابد ان يكون هناك من ينبه الطالب لمثل هذه الأشياء وأنه يعلم ان الطالب لم يأت إلاّ لمجرد تضييع الوقت من الحصة، لم ترق لي الفكرة أبداً وطلبت من المعلم التدخل والمساعدة - مشكوراً - في حدود صلاحياته فقط). هذه الفعالية الجديدة من سماتها أنها تضع الطالب الجاد أمام تحد مزدوج، مع الطلاب والمعلمين وتختبر شخصيته الإدارية في المواقف التي تقع عليه من طرف الطلاب كالنظرات الساخرة والتهكم الصامت أو من طرف بعض المعلمين بحجة التوجيه والترشيد ومن خلال حيثيات التقرير يكتشف الطالب بعض الملاحظات التي ربما لا يستطيع ان يكتشفها الوكيل لأن الطالب هنا تقع مسؤولية مهامه على طلاب يعرفهم معرفة حميمة، ومن دون حواجز وهو أمر يسمح له بخبرة يستطيع استثمارها في أداء مهمة الوكالة وقد يخرج الطالب أحياناً من تجربة الوكالة بنتائج ايجابية يستطيع من خلالها إضافة جديدة في تطوير هذه المهمة. ورأى الطالب (عبدالعزيز المقبل) في تقريره من خلال تلك التجربة ان كثرة الحصص والمهام لدى أغلب الأساتذة تسبب الشعور بالضيق والاكتئاب، وان كثرة الطلاب في الفصول يمثل عقبة في طريق تنظيم المدرسة وإعطاء كل طالب الاهتمام والنصح الذي يحتاجه. مثل هذه الملاحظات تعكس زاوية أخرى للنظر من طرف الطالب، وعادة ما تكون ملاحظات مفيدة ونابعة من واقع تجربة الطالب.



http://www.alriyadh.com/2008/05/29/article346425.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://belal.in-goo.com
جاكوار999
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 74
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أكتب هنا رسالة خاصة بك سواء كانت ابيات شعريه او ماتشاء عن طريق لوحة التحكم او أطلبها مني عن طريق منتدى الشكاوي والاقترحات</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الطالب وكيلاً للمدرسة ليوم واحد   الخميس مايو 29 2008, 06:16

فكرة جميلة تجعل الطالب يتخلص من الخوف والجرأة في العمل وبروز الشخصية الخفية التى غالباً تكون مخفية ولا تظهر إلا في نهاية المرحلة المتوسطة وبدايات المرحلة الثانوية ( وجهة نظر ) .
تحـــــــيــــــــــــــــاتــــــــــــــــي
جــــــــــــــــــــــــاكـــــــــــــوار999
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطالب وكيلاً للمدرسة ليوم واحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
111 :: المنتديــات العامـــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: